مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/12/2021 12:21:00 م

أنتَ مُقصِّر أنتَ مُذنب - الجزء الثالث -
أنتَ مُقصِّر أنتَ مُذنب - الجزء الثالث - 

تكلمنا في " الجزء الثاني " عن العوامل المختلفة التي تساهم في حدوث المرض النفسي 

وعن الأدلة الّتي تدعم الارتباط الوثيق بين العوامل البيولوجيِّة والحالة النّفسيّة للشخص 

وقد وجد العلماء أنّ التركيب التشريحي للمخ يكون مختلف عند المكتئبين،وقد وجدوا مناطق موجودة في دماغ الشّخص المصاب بالاكتئاب يكون حجمها أصغر من ذات المناطق الموجودة في أدمغة الأشخاص الأصحّاء

ومن هذه المناطق :

    1.منطقة المهاد، 

ووظيفة هذه المنطقة أنها تقوم باستقبال المعلومات الحسّية الّتي نراها أو نسمعها أو نقوم بشمِّها، ومن ثمَّ تقوم بإرسالها إلى المكان المناسب على قشرة المخ. 

    2.منطقة الحصين أو تُدعى بhippocampus :

 لها دور مهم في تكوين الذكريات وتجميع الخبرات، وهذا يساعدك في التَّعلُّم من تجاربك السّابقة. يجب أن تعرف أنّ التعرُّض للضغط والاكتئاب يقلّل من نمو هذا الجزء، وهذا يفسِّر لماذا مريض الاكتئاب يشتكي من ضعف الذّاكرة. 

    3.كذلك وجدوا تغيُّر في نشاط بعض مناطق المخ عند المكتئبين، 

فمثلا كان يوجد انخفاض في نشاط منطقة تسمّى prefrontal cortex واسمها باللّغة العربيّة قشرة الفص الجبهي، وهذه تعدُّ المنطقة المسؤولة عن التركيز، التخطيط، التحكُّم في الانفعالات، واتّخاذ القرارت السّليمة، وهذا يفسِّر لماذا الشّخص المُكتئب مُعرَّض لاتّخاذ قرارات غير صائبة. كذلك لاحظوا وجود زيادة في نشاط منطقة اللّوزة الدّماغيّة أو amygdala والّتي تعدُّ المنطقة المسؤولة عن المشاعر كالخوف والغضب والحزن. 

    بالإضافة إلى التّغيُّرات الكيميائية والتشريحيّة الّتي ذكرناها...

وجد الأطباء أنَّ هنالك بعض الأمراض العضويّة والهرمونيّة، تكون مصحوبة بأعراض نفسيّة مشابهة للإكتئاب مثل:

    1.مرض انخفاض نشاط الغدّة الدّرقيّة :

 هذه الغدَّة تقوم بإفراز هرمون Thyroxine،وهذا الهرمون يعدُّ من أهم الهرمونات الّتي تؤثّر في عمليّة التمثيل الغذائي، حيث أنَّه عندما تنخفض كميات هذا الهرمون في الجسم فسوف تحصل أعراض نتيجة تأثُّر أغلب الأعضاء الموجود في الجسم، من ضمن هذه الأعراض:الكسل، الخمول، الاكتئاب. 

    2.مرض هرموني آخر هو مرض Cushing،

 يحصل هذا المرض نتيجة زيادة في هرمون الكورتيزول، قد تكون سبب هذه الزيادة أدوية ما، أو يكون بسبب زيادة في النشاط الإفرازي للغدّة الكظريّة الموجودة فوق الكلية مباشرةً، ويكون هذا المرض مصحوباً بزيادة في الوزن، ارتفاع مستوى السّكّر في الدّم، اختلال قي توزيع الدهون في الجسم، وضعف في الجلد،وهنالك مجموعة من الأعراض النّفسيّة المرافقة لهذا المرض، كالاكتئاب والقلق. 

    3.أمراض مناعيّة مثل مرض الذّئبة الحمراء SIE: 

هذا المرض يحدث فيه أنَّ الجهاز المناعي يقوم بتكوين أجسام مضادّة تعمل ضد خلايا الجسم، وهذا المرض يؤثّر على أغلب أعضاء الجسم، من ضمن هذه الأعضاء : الجهاز العصبي. من الأعراض النّفسيّة المرافقة لمرض الذّئبة الحمراء : الاكتئاب، القلق، التوتّر، الخوف. 

    4.هنالك بعض الأمراض العضويّة الأخرى

 - الّتي يرافقها أيضاً أعراض نفسيّة( كالاكتئاب وغيره): 

كأمراض القلب، باركنسون، وأمراض السّرطان. 


إلى هنا نصل إلى نهاية الأفكار الّتي أردت الحديث عنها في هذا المقال، هنالك أفكار إضافيّة سوف أتحدّث عنها في مقال لاحق. 

أتمنّى أن تكون قد استوعبت أهمّية العوامل البيولوجيِّة في حدوث الأمراض النفسيّة فقد ناقشنا العديد من الأفكار الخاصة بهذا الأمر مع أدلّة تدعم صحّة هذه الأفكار.. 

دمتم بخير وصحة ... شاركوا المقال لتعم الفائدة والصحة ... واكتبوا لنا في التعليقات عن رأيكم في الموضوع ...

إلى اللّقاء...

🩺 بقلم الدكتور علي سويدان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.